منتديات الشوق والحنين
اهلا وسهلا بالضيف اضغط على التسجيل اما العضو اضغط على الدخول
منتديات الشوق والحنين
اهلا وسهلا بالضيف اضغط على التسجيل اما العضو اضغط على الدخول
منتديات الشوق والحنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشوق والحنين

ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولاضافةللشيخ يوسف القرضاوى E
كل عام وانتم بألف خير عيد سعيد ...........................مرحباً بكم في منتديات الشوق والحنين .......... المنتدى ليس بعدد اعضائه ،، بل بترابط اعضائه كالأسرة الواحده ..........نرجوا من الزوار أن يسجلوا في المنتدى .......... كما انوه من الأعضاء المشاركة الفعالة في المنتدي بالمواضيع الهادفة ......... اي مقترحات بخصوص المنتدي يرجى ارسال رسالة خاصة لي المدير او المشرفين ... قرريباً كل جديد في المنتدى......

 

 اضافةللشيخ يوسف القرضاوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطبراوي
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
الدولة : 42
العمر : 54
المدينة : السودان
المهنة : مدير وكالة
بدايتي بالأنترنت : 2000
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

اضافةللشيخ يوسف القرضاوى Empty
مُساهمةموضوع: اضافةللشيخ يوسف القرضاوى   اضافةللشيخ يوسف القرضاوى Emptyالخميس 12 يونيو 2008 - 12:08

يوسف القرضاوي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث



عالم مصري وقطري
1926 م - إلى يومنا هذا
الاسم : يوسف عبد الله القرضاوي
مكان الميلاد : محافظة الغربية بمصر ( قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى )
تاريخ الميلاد : 9 سبتمبر 1926 م
مدرسة الفقه (المذهب) :
العقيدة : أهل السنة ، سلفية
اهتمامات رئيسية : رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
يوسف عبد الله القرضاوي (9 سبتمبر 1926) ولد في قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. مات أبوه وعمره عامان فتولى عمّه تربيته. حفظ الشيخ القران الكريم و هو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا .

حصل الشيخ يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958 ، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين ، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

فهرس [إخفاء]
1 تطورات هامة في حياة الشيخ
2 منهجه
3 الجدل حوله
4 مآخذ منتقديه
5 مؤلفاته
6 وله في الشعر
7 نشاطاته
8 وصلات خارجية



[تحرير] تطورات هامة في حياة الشيخ

الدكتور يوسف القرضاوي في شبابهعانى الشيخ يوسف القرضاوي الكثير من الصعاب و الاضطهاد السياسي في بداية حياته فقد سجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين . دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر. وفي سنة 1961، سافر الشيخ يوسف القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية ،وفي سنة 1977 تولى تأسيس و عمادة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة قطر و ظل عميداً لها إلى نهاية 1990 ، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة و السيرة النبوية بجامعة قطر و لايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا. كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1993 ،وحصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996 ، كما حصل على جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي لعام 1997.


[تحرير] منهجه
يعتمد القرضاوي منهج الاعتدال والتيسير في فتاواه وذلك بعد استعراض مجمل الأدلة الشرعية الصحيحة في الموضوع محاولا الجمع بينها في حال التعارض ، مستخدما القواعد المختلفة الموجودة في علم أصول الفقه عند مختلف المذاهب و مراعيا قواعد المصالح الشرعية للوصول إلى الحكم الأنسب و الأصلح لزمن ومكان الفتوى.


[تحرير] الجدل حوله
أثير جدل حول الشيخ يوسف القرضاوي فبعض آرائه الفقهية لا تلقى ترحيبا عند بعض العلماء، لأنه في نظرهم يقدم الرأي على الدليل الشرعي خضوعًا لضغوط العصر الحديث.[1].




لكن مناصري الشيخ القرضاوي يقولون : إنه استطاع الوصول إلى آراء فقهية تستند إلى قواعد واضحة في أصول الفقه كالجمع بين الأحاديث المتعارضة في الظاهر عن طريق البحث في مناسبة الحديث إضافة إلى دراسة المذاهب الفقهية المقارنة للوصول إلى الرأي الراجح .


[تحرير] مآخذ منتقديه
أهم التيارات التي تنتقد القرضاوي:

أهل الحديث ينكرون عليه احتجاجه بأحاديث ضعيفة، ورده لأحاديث صحيحة أخرجها البخاري ومسلم. (هذا الكلام يحتاج الي مصدر موثوق منه)
السلفيون ينتقدون عليه مخالفته للإجماع القطعي في عدة قضايا[2] (وهذا الانتقاد يشارك فيه بعض فقهاء الأزهر)، وإحداثه قواعد جديدة في أصول الفقه [3].
الجهاديون أكثر ما يأخذون عليه هو فتواه بجواز قتال المسلمين الأمريكيين مع الجيش الأمريكي ضد المسلمين في أفغانستان [4] (هذه الفتوي قيلت في سياق معين وفهمت خطأ وتراجع عنها الدكتور القرضاوي علنا في برنامج الشريعة والحياة وسئل عنها عدة مرات هل أنت أفتيت بذلك قال لا )
فقد سئل الشيخ القرضاوي عنها في موقع اسلام اون لاين وقال : لم أُفتي بهذا، بل يمكن أن يعتذر الجندي المسلم في الجيش الأمريكي عن قتال من هو بمثل عقيدته، وهذا ما أفتيت به، وما أفتى به، وإذا فُرض عليه القتال فلا يبادر هو بالقتال [5]
وايضا قد نقل عنه التراجع عن هذه الفتوي الدكتور صلاح سلطان [6]
و علي هذا الرابط ويرون أن فتواه المؤيدة للنضال الفلسطيني هي من المنطلق القومي أكثر من الإسلامي [7].
الصوفية وبخاصة الأحباش يأخذون عليه انتقاداته للأشاعرة في مسائل القدر والتأويل، و استئناسه بآراء ابن تيمية و ابن القيم.
العلمانيون : يأخذون عليه تأييده لبعض الحدود الإسلامية مثل قتل المرتد والشاذ ورجم الزاني المحصن.
بعض الغربيين: بالإضافة لانتقادات العلمانيين فبعضهم يأخذ عليه تأييده للعمليات الفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين .

[تحرير] مؤلفاته
للشيخ يوسف مئات من المؤلفات من الكتب و الرسائل و العديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية و الحية.

من الكتب التي ألفها:

إسم الكتاب إسم الكتاب إسم الكتاب
المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية المدخل لدراسة السنة النبوية المدخل لمعرفة الإسلام
الحلال والحرام في الإسلام العبادة في الإسلام تيسير الفقه للمسلم المعاصر
فقه الزكاة لكي تنجح مؤسسة الزكاة في التطبيق المعاصر دور القيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي
فوائد البنوك هي الربا الحرام بيع المرابحة للآمر الشراء كما تجريه المصارف تيسير فقه الصيام
فتاوى عصرية بأجزائه الثلاثة السنة والبدعة الضوابط الشرعية لبناء المساجد
ظاهرة الغلو في التكفير التوبة إلى الله التوكل
كيف نتعامل مع القرآن الصبر في القرآن وجود الله
حقيقة التوحيد النية والإخلاص موقف الإسلام العقدي من كفر اليهود والنصارى
جريمة الردة وعقوبة المرتد الحل الإسلامي فريضة وضرورة الحلول المستوردة
أولويات الحركة الإسلامية لماذا الإسلام شريعة الإسلام صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان
المبشرات بانتصار الإسلام بينات الحل الإسلامي واجب الشباب المسلم
جيل النصر المنشود شمول الإسلام الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم
الإسلام والعلمانية وجهاً لوجه الأقليات الدينية … والحل الإسلامي غير المسلمين في المجتمع الإسلامي
الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف
الصحوة الإسلامية بين الآمال والمحاذير الإسلام الذي ندعو إليه الخصائص العامة للإسلام
ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد الفتوى بين الانضباط والتسيب
السياسة الشرعية في ضوء النصوص الشرعية عوامل السعة والمرونة في الشريعة الإسلامية في فقه الأولويات
حول قضايا الإسلام والعصر ثقافة الداعية لقاءات.. ومحاورات حول قضايا الإسلام والعصر
نساء مؤمنات مسلمة الغد مركز المرأة في الحياة الإسلامية
فتاوى المرأة المسلمة النقاب للمرأة بين القول ببدعيته والقول بوجوبه الإخوان المسلمون 70 عاما في الدعوة والتربية والجهاد
التربية الإسلامية ومدرسة حسن البنا الشيخ العزالي كما عرفته الإمام الغزالي بين مادحيه وناقديه
التربية عند الإمام الشاطبي الدين في عصر العلم العقل والعلم
الرسول والعلم موقف الإسلام من الإلهام والكشف والرؤى الإسلام والفن
الإسلام .. حضارة الغد مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام الإيمان والحياة
الحياة الربانية والعلم خطب الشيخ القرضاوي أين الخلل
الوقت في حياة المسلم عالم وطاغية الثقافة العربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة
درس النكبة الثانية مستقبل الأصولية الإسلامية الناس والحق
رسالة الأزهر قيمة الإنسان وغاية وجوده في الإسلام القدس قضية كل مسلم


[تحرير] وله في الشعر
مع اشتهاره بالعلم والفتوى والتفقه فإن له من القصائد والأشعار الجميلة المتفرقة والتي لم تجمع بعد في صعيد واحد أو ديوان ، ويميز شعره بجزالة الأسلوب ووضوح المعاني ، ويتناول عادة القضايا الإيمانية وطلب تحرير الأقصى وفضائل الأخلاق .. وهذا جزء من قصيدة مشهورة عنه :

أنا عائد .. أنا عائد ، أقسمت أني عائد..
والحق يشهد لـي ونعم الشـــاهد
ومعي القذيفة والكتاب الخالد ..
ويقودني الإيمان نعم القائد
يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا ..
آليت أجعل منك مقبرة العدى
ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا..
طعم الردى دون الحياة مشردًا
وللشيخ أيضا قصيدته المشهورة ملحمة الإبتلاء (نونية القرضاوي) وكان قد ألفها عندما أعتقل في السجن الحربي مع الإخوان المسلمين والقصيدة تزيد عن 300 بيت

ومنها
تالله ما الدعوات يهزمها الردى -- يوما وفي التاريخ بر يميني
ضع في يدي القيد، ألهب أضلعي -- بالسيط ضع عنقي علي السكين
لن تستطيع حصار فكري ساعة -- أو نزع إيماني ونور يقيني
فالنور في قلبي وقلبي في يدي ربي -- وربي ناصري ومعيني
سأعيش معتصما بحبل عقيدتي -- وأموت مبتسما ليحيا ديني
لمطالعة مختارات من النونية من موقع الشيخ من هنا

[تحرير] نشاطاته
رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء و البحوث
يدير موقع الشبكة الإسلامية "إسلام أونلاين على الانترنت [8]
عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة .
رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمصرف قطر الإسلامي ومصرف فيصل الإسلامي بالبحرين .
عضو مجلس الأمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في افريقيا.
نائب رئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في الكويت .
عضو مجلس الأمناء لمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد .
رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف
المراقب العام
المراقب العام
يوسف


ذكر
الدولة : 76
العمر : 58
المدينة : السودان
المهنة : مبرمج كمبيوتر
بدايتي بالأنترنت : 1999
السٌّمعَة : 1
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

اضافةللشيخ يوسف القرضاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضافةللشيخ يوسف القرضاوى   اضافةللشيخ يوسف القرضاوى Emptyالخميس 3 يوليو 2008 - 8:11

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضافةللشيخ يوسف القرضاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ العلامة يوسف القرضاوى
» كتب القرضاوى
» بحوث القرضاوى
» السيرة الزاتية للشيخ يوسف القرطاوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشوق والحنين :: استضافة علماء من جميع انحاء العالم للشؤون الدينية-
انتقل الى: