منتديات الشوق والحنين
اهلا وسهلا بالضيف اضغط على التسجيل اما العضو اضغط على الدخول

منتديات الشوق والحنين

ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وانتم بألف خير عيد سعيد ...........................مرحباً بكم في منتديات الشوق والحنين .......... المنتدى ليس بعدد اعضائه ،، بل بترابط اعضائه كالأسرة الواحده ..........نرجوا من الزوار أن يسجلوا في المنتدى .......... كما انوه من الأعضاء المشاركة الفعالة في المنتدي بالمواضيع الهادفة ......... اي مقترحات بخصوص المنتدي يرجى ارسال رسالة خاصة لي المدير او المشرفين ... قرريباً كل جديد في المنتدى......

شاطر | 
 

 الهلال السوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر احمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
الدولة : 225
العمر : 36
المدينة : السودان
المهنة : مهندس كمبيوتر
بدايتي بالأنترنت : 1998
السٌّمعَة : 6
نقاط : 2083
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

13112008
مُساهمةالهلال السوداني

نادي الهلال السوداني











الهلال الأول




تأسس نادي الهلال السوداني في الثالث عشر من فبراير عام1930م، ومنذ نشأته أصبح رائداً للحركة السودانية بضروبها المتنوعة، وتمارس فيه شتى المناشط الرياضية والثقافية،ككرة القدم، السباحة، كرة اليد،بجانب كرة السلة،والملاكمة،والتنس بأنواعه المختلفة ،ويقول المؤرخون أن اختيار اسم الهلال جاء في جلسة مسائية لمؤسسيه، فجأة أطل عليهم القمر، وسطع وأنار موقع الجلسة في ليلة منتصف الشهر، واختار أحدهم أن يكون اسمه القمر، ورد عليه أخر ولما لا يكون هلالاً، وتم الاتفاق على الاسم الكبير الذي كسب بمرور الوقت حب أغلبية الشعب السوداني، وأصبح هتافهم الكبير، وهو أول نادي يطلق عليه اسم الهلال في الوطن العربي، وهذا يعني أنه رائد أندية الهلال في الوطن العربي.



نجوم الهلال 1987
كأول فريق سوداني استطاع الوصول لنهائي دوري ابطال افريقيا



شعار النادي


ملعب ونجوم وجماهير الهلال


















تم افتتاح استاد الهلال في الرابع من ديسمبر عام1965 في مباراة بين المنتخب الغاني الزائر والهلال انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، ويسع استاد الهلال لخمسة وأربعين ألف متفرج، ولعب للهلال، وارتدى شعاره العشرات من النجوم الذين كسبوا شهرة كبيرة على النطاق العربي والأفريقي، منهم الحارس العملاق سبت دودو، الذي حمل العديد من الألقاب وعركته الميادين، على قاقرين، عزالدين الدحيش، سليمان فارس، حسن عطية، ديم الصغير، عثمان الديم، دريسة، حبشي، مصطفى النقر، الريح كاريكا، الفاتح النقر فيصل السيد، اللاعب الفذ نصرالدين عباس جكسا،حافظ عبيد، سمير صالح، طارق أحمدأدم، فيصل السيد، أسامة الثغر، تنقا، حمد دفع الله، الديبة، ياسر الديبة، ادوارد جلدو وهو من أبناء جنوب السودان، يور وهو من أبناء جنوب السودان.
و لعب للهلال أيضاً عبدالله موسى، جميل، جعفر ضرار، بكري عبدالجليل، وعشرات النجوم الذين يحتاج ذكرهم إلى كتب ومراجع، احترف العديد من نجوم الهلال في أندية عربية منهم السد العالي سليمان فارس للأهلي القاهري، مصطفى النقر وعلى قاقرين للنصر السعودي، الرشيد المهدية للزمالك، عزالدين الدحيش لقطر، الفاتح النقر للأهلي القطري، ابراهيم قلة للمقاولين العرب، محمد حسين كسلا للنصر الاماراتي، والقائمة تطول أيضا،كما احترف أسامة الثغر وومجدي كسلا للبرج اللبناني، والريح كاريكا للأنصار اللبناني، عاكف عطا بقطر والسعودية، صبحي للمقاولين العرب، كندورة للشرقية المصري، والي الدين محمد عبدالله في قطر القطري، مجيب الرحمن في الاتحاد القطري ، ابراهيم عبدالله الشهير بوليم بالقادسية القطري، بهاء الدين الله بالهلال القطري، أنس النور بالاسماعيلي المصري، والقائمة طويلة . و احترف عدد من لاعبي تنس الطاولة بهولندا مثل أسامة ومحمد بكندا.

نشاطات هلالية

وتعددت نشاطات نادي الهلال، وكانت تنتمي إليه أنشطة كفرق التمثيل والكشافة، الغناء، وفي تاريخ الهلال قصة شهيرة عندما اعترض الاستعمار الإنجليزي وممثله في السودان على اسم الهلال، واعتبر أنه تحايل، وربطه بالتضامن السوداني مع مصر، وكان الاستعمار الثنائي، إلى أن تدخل السياسي السوداني محمد صالح شنقيطي، والعمدة عبدالرحمن العوضي، اللذان أكدا للمفتش الإنجليزي أن الموضوع لا يتعدى مسألة شباب يريدون ممارسة نشاطهم الرياضي، ومع ذلك حاولت الأحزاب السياسية استقطاب الهلال كثيراً بعد الاستقلال، الذي لعب به الهلال دورا كبيراً.
ترأس مجلس إدارة نادي الهلال الكثير من الرموز مثل السيد الطيب عبدالله الذي ظل على رأس الهرم الإداري بالنادي كثيراً، وعمل بإدارة الهلال العديد من أبناء النادي الذين تبوؤا مناصب كبيرة في العمل الإداري بالدولة مثل اللواء عثمان سر الختم، السيد طه على البشير رجل الأعمال الشهير، أحمد دولة نائب رئيس بنك أيفوري، عبدالمجيد منصور رئيس البنك الأهلي السوداني، رجل الأعمال حسن هلال، الأمين البرير، الأمين عبدالمنعم، مأمون النفيدي، وكلهم من رجال المال والأعمال بالسودان، وهناك التجاني أبوسن مهندس، ياسر الأمين طيار، أحمد عبدالله، عثمان صباحي، أحمد أدم وهو مهندس أيضا، ويعتبر هؤلاء من قدامى لاعبي النادي بالإضافة للأستاذ أحمد دولة، ومحمد أحمد البلولة، الرشيد المقبول وهم أيضا من الرجال المال والأعمال بالسودان، وقاضي محكمة الاستئناف مولانا تاج السر بابكر.


الزي الرسمي للنادي




رموز الهلال الإدارية

ترأس مجلس إدارة نادي الهلال الكثير من الرموز مثل السيد الطيب عبدالله الذي ظل على رأس الهرم الإداري بالنادي كثير.

وعمل بإدارة الهلال العديد من أبناء النادي الذين تبوؤا مناصب كبيرة في العمل الإداري بالدولة مثل اللواء عثمان سر الختم، السيد طه على البشير رجل الأعمال الشهير، أحمد دولة نائب رئيس بنك أيفوري ، عبدالمجيد منصور رئيس البنك الأهلي السوداني ، رجل الأعمال حسن هلال، الأمين البرير، الأمين عبدالمنعم ، مأمون النفيدي ، وكلهم من رجال المال والأعمال بالسودان .

وهناك التجاني أبوسن مهندس، ياسر الأمين طيار ، أحمد عبدالله، عثمان صباحي ، أحمد أدم وهو مهندس أيضا، ويعتبر هؤلاء من قدامى لاعبي النادي بالإضافة للأستاذ أحمد دولة ، ومحمد أحمد البلولة، الرشيد المقبول وهم أيضا من الرجال المال والأعمال بالسودان، وقاضي محكمة الاستئناف مولانا تاج السر بابكر.
وضمن إدارات الهلال المتعاقبة أسماء لامعة وبارزة لها دورها في الأوساط العلمية والاقتصادية، والسياسية والاجتماعية مثل عبدالله السماني، اللواء ابراهيم محجوب، الفريق عبدالرحمن سر الختم وزير الدفاع السابق و حسن عبدالقادر هلال ، المهندس عمر البكري أبوحراز رئيس الاتحاد السوداني السابق ، الطريفي الصديق سكرتير اتحاد الخرطوم، وعشرات الأسماء اللامعة.
قدامى اللاعبيبن والمناصب الادارية والفنية :-
ومن قدامى اللاعبين الذين تبوؤوا مناصب إدارية بالنادي عثمان الديم، فوزي المرضي، والذين تقلدوا مناصب فنية هم فوزي المرضي، المرحوم شيخ ادريس كباشي، شوقي عبدالعزيز، الديبة، طارق أحمد أدم، مصطفى النقر، أحمد أدم.
وهذا جزء يسير من سيرة الهلال الذاتية صاحب الجماهير العريضة في السودان الذي تطلق عليه الصحف اسم هلال الملايين



اسماء هلالية لامعة

وضمن إدارات الهلال المتعاقبة أسماء لامعة وبارزة لها دورها في الأوساط العلمية والاقتصادية،
والسياسية والاجتماعية مثل
عبدالله السماني،
اللواء ابراهيم محجوب،
الفريق عبدالرحمن سر الختم وزير الدفاع السابق وزير رئاسة مجلس الوزراء حالياً
حسن عبدالقادر هلال،
المهندس عمر البكري أبوحراز رئيس الاتحاد السوداني السابق،
الطريفي الصديق سكرتير اتحاد الخرطوم، وعشرات الأسماء اللامعة.
للتاريـــــخ
كل الأهلة كتبوا بأجندتهم يوم العاشر من مارس عام2002، ففيه خسروا ختام بطولة كأس الكؤوس العربية الأخيرة للأندية بعد دمج بطولات الاتحاد العربي، وتوجوا وصيفا لأول مرة، وسجلوا الاحصائيات، والصمود مع ضربات الجزاء، وميلاد النجوم الجدد في فريق الهلال مثل أحمد النور، عبد الرحيم كاشان، مجاهد أحمد محمد، أنور الشعلة، الياس عبدالكبير، معتز ابراهيم كبير، جيمس، خالد بخيت، رتشارد جاستن، ادوارد جلدو، الصادق تبري، سامي جرنان، هيثم طمبل، خالد جوليت، صلاح الضي، والكابتن حمد كمال، والمدرب العراقي أنور جسام، ومساعده عصام جاسم، مدرب الحراس حسن الطيب، المدير الاداري العقيد خالد بشير، رئيس البعثة اللواء ابراهيم محجوب ونائبه عبدالوهاب موسى، ومن اتحاد الكرة الباشمهندس عمر البكري أبوحراز، الذين لن ينساهم التاريخ لأنهم عادوا من تونس بالنصر المبين.
ومن قدامى اللاعبين الذين تبوؤوا مناصب إدارية بالنادي عثمان الديم، فوزي المرضي، والذين تقلدوا مناصب فنية هم فوزي المرضي، المرحوم شيخ ادريس كباشي، شوقي عبدالعزيز، الديبة، طارق أحمد أدم، مصطفى النقر، أحمد أدم.


يمتلك نادي الهلال صحيفة ناطقة باسمه، ويهتم بكافة الأنشطة، وتضم مبانيه مسجداً كبيراً، وروضة للأطفال، ومسرح، والاستاد الذي يضم مجمعات استثمارية، وظهر الهلال في مجالات استثمارية باسمه منها حليب الهلال، وشركة هلال السودان للاستثمار، وغيرها من المشاريع الاستثمارية.
تخرج من الهلال الكثير من الإداريين والمدربين الذين يعملون في المجال الرياضي بالسودان اليوم،يوجد بالسودان أكثر من ستة وعشرون نادياً في المدن المختلفة يحملون اسم الهلال تيمناً به، واستقطاباً لجماهيره العريضة على امتداد البلاد، ويوجد بكشف فريق كرة القدم ثلاثين لاعباً منهم خمسة لاعبين تحت سن العشرين.
احترف بالهلال العديد من النجوم منهم حارس تنزاني في الستينات، زولو وعمر أنجيدي وديدي من جمهورية الكنغو الديمقراطية، والمرحوم يوهانس والبرازيليان روبيرو وايمرسون ،غابيتو وداريو كان من موزبيق ، اكرم الصلوي من اليمن ويعتبر المدرب القدير فوزي المرضي ومساعده كابتن طارق أحمد أدم هم أصحاب المتواليات الإحدى عشر على فريق المريخ، حيث فاز عليه الهلال خمسة مرات وجاء بعدها تعادل،ثم فاز عليه مرة أخرى ستة مرات وجاء بعدها تعادلا أيضا، ويتشاءم المريخيون كثيراً من المدرب فوزي المرضي عندما يكون موجوداً على رأس الجهاز الفني لفريق الهلال، وهذا جزء يسير من سيرة الهلال الذاتية صاحب الجماهير العريضة في السودان الذي تطلق عليه الصحف اسم هلال الملايين.




لاعبين حفظهم تاريخ الهلال




_________________
مدير المنتدى
منتديات الشوق والحنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omerahmed.sudanforums.net
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الهلال السوداني :: تعاليق

avatar
رد: الهلال السوداني
مُساهمة في الخميس 13 نوفمبر 2008 - 8:37 من طرف الشبح
مشكوووووووووووووور
 

الهلال السوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشوق والحنين :: منتدى الرياضة :: كل ما يتعلق بالرياضة-
انتقل الى: